القطاعات الرئيسية


إجمالي الواردات   (2022)

(مليار درهم إماراتي)

إجمالي الصادرات   (2022)

(مليار درهم إماراتي)

إجمالي إعادة التصدير   (2022)

(مليار درهم إماراتي)

أبرز شريك تجاري   (2022)

(إجمالي التجارة)

أبرز المنتجات (2022)

إجمالي التجارة

الفائض/ العجز   (2022)

(مليار درهم إماراتي)

البلاستيك، المطاط، الورق ومنتجاته - الإتجاه الشهري

المصدر - جمارك دبي

نبذة عامة عن القطاع - البلاستيك، المطاط، الورق ومنتجاته

شهدت تجارة قطاع البلاستيك، المطاط، الورق ومنتجاته في العالم (التصدير والاستيراد) تزايداً لتبلغ 2637.66  مليار دولار أمريكي في عام 2021 بإرتفاع قدره 28.33٪ مقارنة بعام 2020، والذي بلغ 2055.44  مليار دولار أمريكي. تمثل تجارة البلاستيك، المطاط، الورق ومنتجاته 5.92٪ من إجمالي التجارة العالمية. 

شهدت تجارة قطاع البلاستيك، المطاط، الورق ومنتجاته في دبي تزايداً لتبلغ 53.16 مليار درهم إماراتي في عام 2021 بارتفاع قدره 29.16٪ مقارنة ب 41.16 مليار درهم إماراتي في عام 2020. تمثل تجارة قطاع البلاستيك، المطاط، الورق ومنتجاته 3.51٪ من إجمالي تجارة دبي. 

بلغت قيمة صادرات دبي من البلاستيك، المطاط، الورق ومنتجاته حوالي 11.00 مليار درهم إماراتي في عام 2021، وهو ما يمثل 4.91٪ من إجمالي صادرات دبي. ومن أبرز المنتجات المصدرة: بولي ايثلين وزنه النوعي 0.94 أو أكثر (كود المنسق العام: 390120)، بوليمرات الستيرين، بأشكالها الأولية. (كود المنسق العام: 390210)، وبوليمرات الإيثيلين؛ في الأشكال الأولية، بوليمرات إيثيلين ألفا أوليفين المشتركة (كودالنظام المنسق: 390140). ومن أبرز وجهات التصدير: الصين، سلطنة عمان، الهند، مصر، والولايات المتحدة الأمريكية.  

بلغت قيمة واردات دبي من البلاستيك، المطاط، الورق ومنتجاته حوالي 29.36 مليار درهم إماراتي في عام 2021، وهو ما يمثل 3.38٪ من إجمالي واردات دبي. ومن أبرز المنتجات المستوردة: مصنوعات أُخر من اللدائن ومصنوعات من المواد الأخر الداخلة في البنود من39.01 إلى 39.14 (رمز النظام المنسق: 392690)، إطارات خارجية هوائية جديدة، من مطاط. (كود المنسق العام: 401110)،  البوليمرات الإيثيلين؛ في الأشكال الأولية، (كود المنسق العام: 390140). ومن أبرز جهات الإستيراد: الصين والهند والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا.

بلغت قيمة إعادة تصدير دبي من البلاستيك، المطاط، الورق ومنتجاته حوالي 12.79 مليار درهم إماراتي في عام 2021، وهو ما يمثل 3.05٪ من إجمالي إعادة تصدير دبي. ومن أبرز منتجات إعادة التصدير: إطارات خارجية هوائية جديدة، من مطاط. (كود المنسق العام: 401110)، مصنوعات أُخر من اللدائن ومصنوعات من المواد الأخر الداخلة في البنود من39.01 إلى 39.14. (كود المنسق العام: 392690) إطارات خارجية هوائية جديدة، من مطاط. (كود المنسق العام: 401120). ومن أبرز وجهات إعادة التصدير : المملكة العربية السعودية وإيران والعراق والهند وباكستان.

ملاحظة:

 يضم قطاع البلاستيك، المطاط، الورق ومنتجاته الأقسام رقم. (39-40-47-48-49)

تم استثناء المناطق الحرة من الترتيب

المصدر - جمارك دبي

المشهد التنافسي للقطاع

الكود
دبي التجارة
(2015-2021)
دبي
الأسواق الرئيسية

المصدر - جمارك دبي - قاعدة بيانات الأمم المتحدة لإحصاءات التجارة

توقعات التجارة

تنويه: توقعات من عام 2021 إستناداً إلى توقعات التجارة من قبل منظمة التجارة العالمية والأونكتاد

المصدر: جمارك دبي - شركة المعرفة

Key Sectors


Total Import   (2022)

(B/AED)

Total Export   (2022)

(B/AED)

Total Re-Export   (2022)

(B/AED)

Top Partner   (2022)

(Total Trade)

Top Product (2022)

Total Trade

Surplus / deficit   (2022)

(B/AED)

Plastics, Rubber, Paper and Articles - Monthly Trend

Source - Dubai Custom

Sector Overview - Plastics, Rubber, Paper and Articles

The global plastics & rubber & Paper and Articles trade (export + import) raised to USD 2637.66 billion in 2021 increase of 28.33% compared to 2020 which was USD 2055.44 billion. The plastics & rubber & Paper and Articles trade represented 5.92% of the total global trade.

Dubai plastics & rubber & Paper and Articles trade was 53.16 billion in 2021, increased of 29.16% compared to 41.16 billion in 2020. plastics & rubber & Paper and Articles trade represented 3.51% of the total Dubai trade.

Dubai plastics & rubber & Paper and Articles exports were AED 11.00 billion in 2021 which accounts for 4.91% of Dubai export. The top exported products were: Ethylene polymers; in primary forms, polyethylene having a specific gravity (HS Code: 390120), Propylene, other olefin polymers; polypropylene in primary forms (HS Code: 390210) and Ethylene polymers; in primary forms, ethylene-alpha-olefin copolymers (HS Code: 390140). The top export destinations were: China, Sultanate of Oman, India, Egypt, and USA. 

Dubai plastics & rubber & Paper and Articles imports were AED 29.36 billion in 2021 which accounted for 3.38% of the total Dubai imports. The top import products were Plastics; other articles n.e.c. in chapter 39 (HS Code: 392690), Rubber; new pneumatic tyres, of a kind used on motor cars (HS Code: 401110) and Ethylene polymers; in primary forms, ethylene-alpha-olefin copolymers (HS Code: 390140). The top import origins were: China, India, Saudi Arabia, USA, and Germany.

Dubai plastics & rubber & Paper and Articles re-exports were AED 12.79 billion in 2021 which accounted for 3.05% of the total Dubai re-export. The top re-export products: Rubber; new pneumatic tyres, of a kind used on motor cars (HS Code: 401110), Plastics; other articles (HS Code: 392690) Rubber; new pneumatic tyres, of a kind used on buses (HS Code: 401120). The top re-export destinations were: Saudi Arabia, Iran, Iraq, India, and Pakistan.

Note:

The plastics & rubber & Paper and Articles sector contain Sections No. (39-40-47-48-49).

All ranks not including free zones.

Source - Dubai Custom

Sector Competitive Landscape

Code
Dubai Trade
(2015-2021)
Dubai
Key Markets

Source - Dubai Custom - UN Comtrade

Trade Forecast

Note : Forecast from 2021 based on trade predictions by WTO and UNCTAD

Source: Dubai Customs - KCORP