القطاعات الرئيسية


إجمالي الواردات   (2022)

(مليار درهم إماراتي)

إجمالي الصادرات   (2022)

(مليار درهم إماراتي)

إجمالي إعادة التصدير   (2022)

(مليار درهم إماراتي)

أبرز شريك تجاري   (2022)

(إجمالي التجارة)

أبرز المنتجات (2022)

إجمالي التجارة

الفائض/ العجز   (2022)

(مليار درهم إماراتي)

المنتجات الغذائية والمشروبات - الإتجاه الشهري

المصدر - جمارك دبي

نبذة عامة عن القطاع - المنتجات الغذائية والمشروبات

شهدت تجارة قطاع المنتجات الغذائية والمشروبات في العالم (التصدير والاستيراد) تزايداً لتبلغ 3843.46 مليار دولار أمريكي في عام 2021 بإرتفاع قدره 16.3٪ مقارنة بعام 2020، والذي بلغ 3304.82 مليار دولار أمريكي. تمثل تجارة المنتجات الغذائية والمشروبات 8.70٪ من إجمالي التجارة العالمية. 

شهدت تجارة قطاع المنتجات الغذائية والمشروبات في دبي تزايداً لتبلغ 91.74 مليار درهم إماراتي في عام 2021 بارتفاع قدره 7.91٪ مقارنة ب 85.02 مليار درهم إماراتي في عام 2020. تمثل تجارة قطاع المنتجات الغذائية والمشروبات 6.06٪ من إجمالي تجارة دبي.   

بلغت قيمة صادرات دبي من المنتجات الغذائية والمشروبات حوالي 21.79 مليار درهم في عام 2021، وهو ما يمثل 9.72% من صادرات دبي. ومن أبرز المنتجات المصدرة: لفائف عادية (سجاير) محتوية على تبغ  (رمز النظام المنسق: 240220)، والسكريات؛ والسكروز، النقي كيميائيًا، في صورة صلبة (رمز النظام المنسق: 170199)؛ الزيوت النباتية؛ زيت اللفت أو سلجم (السلجم) وحمض الإيروسيك المنخفض وجزيئاته، خام (رمز النظام المنسق: 151411). ومن أبرز وجهات التصدير: الصين، العراق، الصومال، ليبيا، وسلطنة عمان.

بلغت قيمة واردات دبي من المنتجات الغذائية والمشروبات حوالي 54.55 مليار درهم في عام 2021، وهو ما يمثل 6.28% من إجمالي واردات دبي. ومن أبرز المنتجات المستوردة: لفائف عادية (سجاير) محتوية على تبغ  (رمز النظام المنسق: 240220)، والبذور الزيتية؛ بذور اللفت أو السلجم منخفضة حمض الإيروسيك، وإن كانت مكسورة (رمز النظام المنسق: 120510) والمحضرات الغذائية؛ غير المصنّفة في موضع آخر (رمز النظام المنسق: 210690). ومن أبرز جهات الإستيراد: الهند والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وكندا وأستراليا. 

بلغت قيمة إعادة تصدير دبي من المنتجات الغذائية والمشروبات حوالي 15.39 مليار درهم في عام 2021، وهو ما يمثل 3.66% من إجمالي إعادة التصدير في دبي. ومن أبرز منتجات إعادة التصدير: لفائف عادية (سجاير) محتوية على تبغ  (رمز النظام المنسق: 240220)، ومنتجات الألبان؛ الحليب والقشدة (رمز النظام المنسق: 40221) والويسكي (رمز النظام المنسق: 220830). ومن أبرز وجهات إعادة التصدير: إيران، العراق، سلطنة عمان، أفغانستان والهند.

ملاحظة:

 يضم قطاع المنتجات الغذائية والمشروبات على الأقسام رقم (01-02-03-04-05-06-07-08-09-10-11-12-13-14-15-16-17-18-19-20-21-22-23-24)

تم استثناء المناطق الحرة من الترتيب

المصدر - جمارك دبي

المشهد التنافسي للقطاع

الكود
دبي التجارة
(2015-2021)
دبي
الأسواق الرئيسية

المصدر - جمارك دبي - قاعدة بيانات الأمم المتحدة لإحصاءات التجارة

توقعات التجارة

تنويه: توقعات من عام 2021 إستناداً إلى توقعات التجارة من قبل منظمة التجارة العالمية والأونكتاد

المصدر: جمارك دبي - شركة المعرفة

Key Sectors


Total Import   (2022)

(B/AED)

Total Export   (2022)

(B/AED)

Total Re-Export   (2022)

(B/AED)

Top Partner   (2022)

(Total Trade)

Top Product (2022)

Total Trade

Surplus / deficit   (2022)

(B/AED)

Food & Beverages - Monthly Trend

Source - Dubai Custom

Sector Overview - Food & Beverages

The global food & beverages trade (export + import) has raised to USD 3843.46 billion in 2021 increase of 16.3% compared to 2020 which was USD 3304.82 billion. The food & beverages trade represented 8.70% of the total global trade.

Dubai food & beverages trade was 91.74 billion in 2021, increased of 7.91% compared to 85.02 billion in 2020. food & beverages trade represented 6.06% of the total Dubai trade.

Dubai food & beverages export was AED 21.79 billion in 2021 which accounts for 9.72% of Dubai export. The top exported products were: Cigarettes; containing tobacco (HS Code: 240220), Sugars; sucrose, chemically pure, in solid form (HS Code: 170199); Vegetable oils; low erucic acid rape or colza oil and its fractions, crude (HS Code: 151411). The top export destinations were: China, Iraq, Somalia, Libya, and Sultanate of Oman.

Dubai food & beverages imports were AED 54.55 billion in 2021 which accounted for 6.28% of the total Dubai imports. The top import products were: Cigarettes; containing tobacco (HS Code: 240220), Oil seeds; low erucic acid rape or colza seeds, whether or not broken (HS Code: 120510) and Food preparations; n.e.c. (HS Code: 210690). The top import origins were: India, USA, Brazil, Canada and Australia.

Dubai food & beverages re-exports were AED 15.39 billion in 2021 which accounted for 3.66% of the total Dubai re-export. The top re-export products: Cigarettes; containing tobacco (HS Code: 240220), Dairy produce; milk and cream (HS Code: 40221) and Whiskies (HS Code: 220830). The top re-export destinations were: Iran, Iraq, Sultanate of Oman, Afghanistan and India.

Note:

The Food & Beverages sector contains Sections No. (01-02-03-04-05-06-07-08-09-10-11-12-13-14-15-16-17-18-19-20-21-22-23-24).

 

Source - Dubai Custom

Sector Competitive Landscape

Code
Dubai Trade
(2015-2021)
Dubai
Key Markets

Source - Dubai Custom - UN Comtrade

Trade Forecast

Note : Forecast from 2021 based on trade predictions by WTO and UNCTAD

Source: Dubai Customs - KCORP