القطاعات الرئيسية


إجمالي الواردات   (2022)

(مليار درهم إماراتي)

إجمالي الصادرات   (2022)

(مليار درهم إماراتي)

إجمالي إعادة التصدير   (2022)

(مليار درهم إماراتي)

أبرز شريك تجاري   (2022)

(إجمالي التجارة)

أبرز المنتجات (2022)

إجمالي التجارة

الفائض/ العجز   (2022)

(مليار درهم إماراتي)

الذهب والمجوهرات - الإتجاه الشهري

المصدر - جمارك دبي

نبذة عامة عن القطاع - الذهب والمجوهرات

شهدت تجارة قطاع الذهب والمجوهرات في العالم (التصدير والاستيراد) تزايداً لتبلغ 1649.77 مليار دولار أمريكي في عام 2021 بإرتفاع قدره 14.9٪ مقارنة بعام 2020، والذي بلغ 1436.32  مليار دولار أمريكي. تمثل تجارة الذهب والمجوهرات 3.74٪ من إجمالي التجارة العالمية.

شهدت تجارة قطاع الذهب والمجوهرات في دبي تزايداً لتبلغ 474.58 مليار درهم إماراتي في عام 2021 بارتفاع قدره 44.4٪ مقارنة ب 328.57 مليار درهم إماراتي في عام 2020. تمثل تجارة قطاع الذهب والمجوهرات 31.37٪ من إجمالي تجارة دبي. 

بلغت قيمة صادرات دبي من الذهب والمجوهرات حوالي 105.42 مليار درهم في عام 2021، وهو ما يمثل 47.03% من صادرات دبي. ومن أبرز المنتجات المصدرة: ذهب (بما في ذلك الذهب المطلي بالبلاتين) بأشكال خام أو نصف مشغولة أو بشكل مسحوق (رمز النظام المنسق: 710812)، المجوهرات؛ من المعادن الثمينة (باستثناء الفضة) (رمز النظام المنسق: 711319). ونفايات وخردة المعادن الثمينة (رمز النظام المنسق: 711299). ومن أبرز وجهات التصدير: سويسرا، وهونج كونج، والهند، وتركيا، والكويت، والمملكة العربية السعودية.

بلغت قيمة واردات دبي من الذهب والمجوهرات 273.17 مليار درهم في عام 2021، وهو ما يمثل 31.44% من إجمالي واردات دبي. ومن أبرز المنتجات المستوردة: ذهب (بما في ذلك الذهب المطلي بالبلاتين) بأشكال خام أو نصف مشغولة أو بشكل مسحوق (رمز النظام المنسق: 710812). مجوهرات؛ من المعادن الثمينة (باستثناء الفضة) (رمز النظام المنسق: 711319)، والماس؛ غير صناعية أو غير مشغولة أو منشورة ببساطة (رمز النظام المنسق: 710231). ومن أبرز جهات الإستيراد: تركيا ومالي والهند وجنوب أفريقيا والسودان وسويسرا.

بلغت قيمة إعادة تصدير دبي من الذهب والمجوهرات 95.99 مليار درهم في عام 2021، وهو ما يمثل 22.85% من إجمالي إعادة تصدير دبي. ومن أبرز منتجات إعادة التصدير: الألماس؛ غير صناعية أو غير مشغولة أو منشورة ببساطة (رمز النظام المنسق: 710231)، المجوهرات؛ من المعادن الثمينة (باستثناء الفضة) (رمز النظام المنسق: 711319)، والماس؛ غير المصنع (بخلاف الخام أو المنشور  (رمز النظام المنسق: 710239). ومن أبرز وجهات إعادة التصدير: الهند، وبلجيكا، وهونج كونج، والولايات المتحدة الأمريكية، وسويسرا.

ملاحظة:

 يضم قطاع الذهب والمجوهرات القسم رقم 71 " اللؤلؤ الطبيعي المستزرع؛ الأحجار الكريمة وشبه الكريمة؛ المعادن الثمينة، المعادن المكسوة بالمعادن الثمينة، وأصنافها؛ المجوهرات المقلدة؛ العملات المعدنية" في تصنيف النظام المنسق.

تم استثناء المناطق الحرة من الترتيب

المصدر - جمارك دبي

المشهد التنافسي للقطاع

الكود
دبي التجارة
(2015-2021)
دبي
الأسواق الرئيسية

المصدر - جمارك دبي - قاعدة بيانات الأمم المتحدة لإحصاءات التجارة

توقعات التجارة

تنويه: توقعات من عام 2021 إستناداً إلى توقعات التجارة من قبل منظمة التجارة العالمية والأونكتاد

المصدر: جمارك دبي - شركة المعرفة

Key Sectors


Total Import   (2022)

(B/AED)

Total Export   (2022)

(B/AED)

Total Re-Export   (2022)

(B/AED)

Top Partner   (2022)

(Total Trade)

Top Product (2022)

Total Trade

Surplus / deficit   (2022)

(B/AED)

Gold & Jewelry - Monthly Trend

Source - Dubai Custom

Sector Overview - Gold & Jewelry

The global Gold & Jewelry trade (export + import) has raised to USD 1649.77 billion in 2021, an increase of 14.9% compared to 2020 which was USD 1436.32 billion. The Gold & Jewelry trade represented 3.74% of total global trade.

Dubai Gold & Jewelry trade was 474.58 billion in 2021, increased of 44.4% compared to 328.57 billion in 2020. gold & jewelry trade represented 31.37% of the total Dubai trade.

Dubai Gold & Jewelry export was AED 105.42 billion in 2021 which accounts for 47.03% of Dubai export. The top exported products were Metals; gold, non-monetary, unwrought (HS Code: 710812), Jewellery; of precious metal (excluding silver) (HS Code: 711319). and Waste and scrap of precious metals (HS Code: 711299). The top export destinations were:  Switzerland, Hong Kong, India, Turkey, Kuwait, and Saudi Arabia.

Dubai Gold & Jewelry imports were AED 273.17 billion in 2021 which accounted for 31.44% of the total Dubai imports. The top import products were: Metals, gold, non-monetary (HS Code: 710812). Jewellery; of precious metal (excluding silver) (HS Code: 711319), and Diamonds; non-industrial, unworked or simply sawn (HS Code: 710231). The top import origins were: Turkey, Mali, India, South Africa, Sudan, and Switzerland.

Dubai Gold & Jewelry re-exports were AED 95.99 billion in 2021 which accounted for 22.85% of the total Dubai re-export. The top re-export products were: Diamonds; non-industrial, unworked or simply sawn (HS Code: 710231), Jewellery; of precious metal (excluding silver) (HS Code: 711319), and Diamonds; non-industrial, (other than unworked or simply sawn (HS Code: 710239). The top re-export destinations were: India, Belgium, Hong Kong, USA, and Switzerland.

Note:

The Gold & Jewelry sector contains Sections No. (71).

 

Source - Dubai Custom

Sector Competitive Landscape

Code
Dubai Trade
(2015-2021)
Dubai
Key Markets

Source - Dubai Custom - UN Comtrade

Trade Forecast

Note : Forecast from 2021 based on trade predictions by WTO and UNCTAD

Source: Dubai Customs - KCORP